ماهي أهم الخرافات الشائعة حول السرطان والتي يجب أن تعرفها..؟

ماهي أهم الخرافات الشائعة حول السرطان والتي يجب أن تعرفها..؟


السرطان

السرطان هو أحد الأمراض المخيفة التي تؤثر بشكل كبير على الصحة لا يود أحد أن يذكر اسمها حتى فيقولون المرض اللعين، لأنه يأتي فجأة دون مقدمات ويصيب أى جزء من أجزاء الجسم ليدمر خلاياه تماما، وعلى الرغم من محاولات العلماء المستمرة في التوصل لعلاجات فعالة لأنواع السرطانات المختلفة إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأنواع التي بلا علاج، ومن شدة الخوف من هذا المرض ينتشر حوله العديد من الشائعات التي نذكر بعض منها فيما يلي وفقا لما جاء في موقع "هيلث سايت".


من الخرافات الشائعة حول مرض السرطان أنه يمكن أن تؤدي الهواتف المحمولة إلى الإصابة بالسرطان، حيث يوجد قلق متزايد من أن الإشعاع المنبعث من الأجهزة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، من المهم ملاحظة أن الهواتف المحمولة تطلق إشعاعًا يتم التحكم فيه، وغالبًا ما يشار إليه بتردد الراديو أو موجات الراديو. 


كما أن هذه الإشعاعات منخفضة الطاقة ومنخفضة التردد غير قادرة على التسبب في أي ضرر للحمض النووي البشري، يمكن لهذه الأجهزة في كثير من الأحيان تسخين المنطقة التي تمسك بها، أي المنطقة بين الرأس والأذن، ومع ذلك ، فإن هذه التسخين ليست كبيرة بما يكفي لإحداث أي ضرر للصحة، أما الخرافة الثانية فهى أن السرطان مرض وراثي، في حين أن جميع السرطانات تحدث بسبب بعض التغيرات الجينية أو الطفرات الخلوية.


 فإن حوالي 10 % منها موروثة، أكثر من 90% من السرطانات تحدث بشكل عفوي، بسبب الشيخوخة والتعرض للعوامل البيئية، أما الخرافة الثالثة فهى أن وضع الطعام في الميكروويف يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان، وهذا بالطبع اعتقاد خاطىء، حيث أن أفران الميكروويف تستخدم إشعاعات الميكروويف. 


والتي تجعل جزيئات الماء من الطعام تهتز وتسخن الطعام، هذه إشعاعات محكومة ولا تسبب السرطان، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعمل الميكروويف مثل المصباح الكهربائي، عندما يتم إيقاف تشغيل المصباح، لا يتبقى أي ضوء. وبالمثل، عندما يتم إخراج الطعام من الميكروويف ، لا تبقى "طاقة الميكروويف" في الطعام. 


أما الخرافة الرابعة فهى أن تناول السكر يزيد من انتشار السرطان، ربما جاء هذا الاعتقاد من أن جميع الخلايا بما في ذلك الخلايا السرطانية تستخدم الجلوكوز في المقام الأول للنمو، ومع ذلك، فمن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن تناول السكر يزيد من انتشار السرطان، لن يؤثر استهلاك أو تقليل السكر في نظامك الغذائي على نمو الخلايا السرطانية في الجسم.


 في حين أن الحد من تناول السكر له عدد من الفوائد الصحية، إلا أنه ليس له أي تأثير على السرطان، أما الخرافة الخامسة فهى أن مضادات ومزيلات التعرق يمكن أن تسبب سرطان الثدي، والحقيقة أنه يتم وضع مضادات التعرق أو مزيلات العرق تحت الإبط بالقرب من الثدي.


وهى تحتوي بشكل عام على مركبات أساسها الألومنيوم والتي تساعد في وقف تدفق العرق إلى سطح الجلد، يقال أن هذه المركبات يمكن أن تعزز نمو خلايا سرطان الثدي، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي واضح يوضح استخدام مضادات التعرق تحت الإبط المحتوية على الألومنيوم والتي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

0 Comments