مصر تضع ضوابط لإنهاء أزمة كل عيد.. صلاة العيد في الجوامع والساحات التي تحددها الأوقاف

مصر تضع ضوابط لإنهاء أزمة كل عيد.. صلاة العيد في الجوامع والساحات التي تحددها الأوقاف



أيام قليلة ويحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك 2023؛ ومن أهم مظاهر الاحتفال صلاة العيد مع شروق شمس أول أيام العيد وقبيل ذبح الأضاحي. وأعلنت المملكة العربية السعودية، مساء الأحد، أن الإثنين 19 يونيو 2023 هو غرة شهر ذي الحجة بعد ثبوت رؤية هلال، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك الأربعاء 28 يونيو.

وبعدها، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الإثنين 19 يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1444 هجريا، وبناء عليه يحل أول أيام عيد الأضحى في مصر مطابقا لأول أيام عيد الأضحى المبارك في السعودية.

وذكرت الدار المصرية أن صلاة عيد الأضحى المبارك تقام في جميع المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة والساحات التي تحددها الأوقاف، بالتنسيق مع الأجهزة في كل محافظة.وقال الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن صلاة عيد الأضحى ستكون بالضوابط نفسها التي طُبِقت في أثناء صلاة عيد الفطر المبارك لعام 2023.

إجراءات لمنع الاختلاط

وعن المظهر الذي يتكرر في كل صلاة عيد وهو اختلاط صفوف الرجال والنساء، أوضح عبدالعزيز في تصريحات، أنه جرى التأكيد على جميع المديريات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مصليات السيدات، حتى لا يحدث اختلاط في أثناء الصلاة.

وشدد على اتخاذ الوزارة اللازم لتحديد المكان الخاص بالسيدات بما يحول دون تداخل الصفوف بينهن وبين الرجال، ووضع فواصل بين الرجال والسيدات في أثناء الصلاة والخطبة.وتابع: "يجب الحرص على إقامة شعائر الله والحفاظ على حرمات الله، لا يجوز صلاة الرجال إلى جوار النساء بدون فاصل".

0 Comments