سلوكيات تربوية.. ماهي الطريقة الصحيحة عند التعامل مع الطفل المتنمر..

سلوكيات تربوية.. ماهي الطريقة الصحيحة عند التعامل مع الطفل المتنمر..


التعامل مع الطفل المتنمر

التنمر هو القيام بأفعال مؤذية من شأنها تخويف وتهديد مشاعر الطرف الآخر والتحقير منه، وكثيرا ما يقوم الكبار بالتنمر أمام أبنائهم فيكتسب الأطفال بطبيعة الحال هذا السلوك ليصبحوا أطفالا متنمرين يعاني منهم زملائهم وأصدقائهم، لذا من المهم توعية الطفل بمدى خطورة قول كلمات مؤذية للغير وإليك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك وفقا لموقع "ريزنج تشلدرن".


أولا عليك أن تكون قدوة لطفلك فلا ينبغي بأى حال من الأحوال التنمر على أى شخص أمامه سواء في التجمعات العائلية أو بين الأصدقاء أو حتى أثناء مشاهدة التلفزيون، أما إذا اكتشفت أن طفلك يقوم بالتنمر على زملائه في المدرسة فحاول أن تظل هادئًا وتقوم بالتحدث حول معاملة الآخرين باحترام.


 وإخباره بأن سلوك التنمر الذي يمارسه ليس جيدًا، مع التأكيد على أن هذا السلوك سيجعل أصدقائه يبتعدون عنه، حاول أن تنجنب لوم طفلك، استمع إليه وحاول أن تجد له أسباب وقم بحلها، وعرفه انك داعم له وستقف معه إلى أن يتم التخلص من هذا السلوك الغير محبوب.


وساعده على فهم كيفية تأثير سلوكه على الآخرين على سبيل المثال، دعه يفكر في شعوره حين يقوم أحدهم بفعل هذا السلوك معه، فحين يضع نفسه مكان الآخرين يساعده ذلك على فهم شعورهم في هذه المواقف.

0 Comments