دعم وظائف الجسم.. ما هو الكبد و ما هي وظائفه الرئيسية..؟

 


دعم وظائف الجسم.. ما هو الكبد و ما هي وظائفه الرئيسية..؟


الكبد

الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، يساعد على هضم الطعام وتحسين صحة الجسم، تخزين الطاقة و إزالة السموم من المواد الغذائية. يصنف ضمن الغدد الموجودة في الجسم. يقع في الجزء الأيمن من الجهة العلوية للبطن القفص الصدري فوق المعدة إلى يمين الأمعاء. يكون لونه ذات اللون الأحمر المائل إلى البني. يأخذ احتياجه من الدم المزود بالطعام من خلال الوريد البابي. للكبد أكثر من 500 وظيفة حيوية في جسم الإنسان، لنتعرف على وظائفه الرئيسية:


واحدة من أهم وظائف الكبد هو إنتاج العصارة الضرورية للهضم، مما يسمح بنقل الفضلات و تفتيت الدهون في الأمعاء الدقيقة أثناء الهضم. تتكون العصارة الصفراوية من أملاح، كوليسترول، ماء، مادة البيليروبين و الكهارل. و تعتبر كمطهر بيولوجي للجسم و له دور مهم في التخلص من بعض نواتج الفضلات. تعمل كذلك على على امتصاص فيتامين ك.


يلعب الكبد دورا مهما في عملية تخثر الدم، فهو يقوم بصنع بروتينات معينة لبلازما الدم. العلاقة في هذه الوظيفه تأتي من فيتامين ك الضروري من أجل تخثر الدم. و بدورها العصارة الصفراء الضرورية لعملية امتصاص فيتامين ك.


تعمل العصارة الليمفاوية على تحطيم الدهون الى جزيئات من السهل هضمها و امتصاصها. يعمل الكبد كذلك على تخزين الكربوهيدرات على شكل جلايكوجين، حيث أنه عندما يحتاج الجسم الى الطاقة و الحيوية فإنه يقوم بتحطيم الجليكوجين إلى سكر الجلوكوز و الذي يذهب إلى مجرى الدم.


يعمل الكبد على تخزين الفيتامينات و الأملاح المعدنية المختلفة (الحديد، النحاس، فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ك، إلخ). و يستطيع الاحتفاظ بفيتامينات معينة لعدة سنوات و إفرازها عن الحاجة. و يلعب دورا كبيرا في تخزين الحديد، و ذلك أنه يعمل على تخزينه في الدم على شكل فيريتين، و هو الذي يكون مهم في تصنيع خلايا الدم الحمراء الجديدة.

0 Comments