الاثنين، 8 مايو 2023

البقوليات والحبوب الكاملة: مصادر غنية بالبروتينات والألياف لصحة أفضل..


البقوليات والحبوب الكاملة: مصادر غنية بالبروتينات والألياف لصحة أفضل..



البقوليات والحبوب الكاملة


البروتينات والألياف هما من المكونات الغذائية الأساسية للجسم، ودعم النظام الغذائي فالبروتينات تشارك في بناء وإصلاح الخلايا والأنسجة، وتدعم وظائف الجهاز المناعي والهرمونات، بينما الألياف تساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم، وتمنع ارتفاع سكر الدم والكوليسترول، وتزيد من الشعور بالشبع.


ومن المعروف أن اللحوم والألبان هي مصادر شائعة للبروتينات، والخضروات والفواكه هي مصادر شائعة للألياف، إلا أن هناك مجموعة غذائية أخرى تجمع بين هذين المكونين بشكل متوازن، وهي البقوليات والحبوب الكاملة. في هذا المقال، سنستعرض فوائد هذه المجموعة الغذائية لصحة الجسم، وأفضل أنواعها التي يمكن إدراجها في نظامك الغذائي، ماهي البقوليات؟ البقوليات هي نباتات تتبع الفصيلة البقولية (Fabaceae)، وتشمل أكثر من 16 ألف نوع من هذه الفصيلة، تختلف في حجمها وشكلها ولونها وقوامها. وتتميز بأنها تحتوي على قرون تضم بذور صالحة للأكل، تسمى حبوب أو بقول ومن أشهر أنواع البقوليات: 


 الفول: (Fava beans)؛ وهو نبات حولي يزرع في المناطق المعتدلة، ويلائم المزارع المطيرة. يحتوي على بروتين نباتي عالٍ، كما يحتوي على فيتامين C، وفولات، وحديد، وزنك. الفاصولياء: (Beans)؛ وهي نباتات حولية تزرع في المناطق المدارية وشبه المدارية. تشمل عدة أصناف مثل: الفاصولياء السوداء، والحمراء، والبيضاء، والخضراء. تحتوي على بروتين نباتي عالٍ، كما تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، وفول


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق