خطوات ونصائح هامة لفطام الطفل تجنب مشكلة مص أصبعه..


خطوات ونصائح هامة لفطام الطفل وتجنب مشكلة مص أصبعه..


فطام الطفل

بعد فطام الطفل قد يبحث عن حيلة بديلة لإلهاء نفسه عن تذكر الرضاعة، أو ربما ليساعد نفسه للدخول إلى النوم، فنجد كثير من الأطفال يعتادون على مص أصابعهم، غير أن هذه العادة بمرور الوقت ومع كثرة تكرارها قد تصيب الطفل بتشوهات في الفم سواء في الفك أو الأسنان، لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح والطرق السهلة التي تساعدك على وقف مص طفلك لأصبعه وفقا لما جاء في موقع " ستايل كريز".


واولى الخطوات في طريقة  التعامل الصحيحة مع الطفل هي أن تتحدثي مع طفلك بخصوص أنه لا يجب أن يتم مص اصبعه في الأماكن العامة، فهذا أمر غير محبب، أخبريه عن الجراثيم الموجودة على يديه وأنها تنتقل عن طريق مص الإبهام إلى فمه، فتصيبه ببعض أمراض المعدة أو الجهاز الهضمي، فربما خوفه يجعله يقلع عن هذه العادة،  أيضا حاولي أن تحددي السبب الذي يجعل طفلك يقوم بهذه العادة، فربما يكون التسنين هو السبب.


 حيث أن استخدام العضاضة في هذه الحالة يكون الحل الأمثل، وربما يكون السبب هو شعور طفلك بعدم الأمان بعد انتهاء فترة الرضاعة، فيشعر أنه أصبح بعيدا عنك، في هذه الحالة احرصي على إعطاء طفلك المزيد من وقتك وحبك وحنانك حتى يعود إليه شعوره بالأمان، وأنه محبوب وغالي ولم يفقد شيئا من قيمته أو أمانه، وحاولي أن تحددي الوقت الذي يتزامن مع مص ابنك لإبهامه، فربما يكون قبيل النوم أو وقت مشاهدة التليفزيون.


يجب مساعدة الطفل. في هذا الوقت على الانشغال بشء ما، ضعي لعبة في يده وذكريه باللعب بها كل فترة، أو احضنيه والعبا سويا لعبة بالأيدي في محاولة لإلهائه عن وضع إصبعه في فمه، كافئيه على أى وقت لم يقم فيه بهذه العادة، ضعي ملصقا على يده فهذا يجعله أكثر حماسا للتوقف عن هذه العادة.

0 Comments