خطوات ونصائح تجعلك تكسب الأشخاص المختلف معاهم في الرأي..


خطوات ونصائح تجعلك تكسب الأشخاص المختلف معاهم في الرأي..


نقاش بين شخصين

كثيرا ما تحدث خلافات بسبب اختلاف وجهات النظر أو نظرا لسوء التواصل أو الفهم الخاطئ، فأحيانا يقوم بعض الأشخاص بردود أفعال عنيفة إلى حد ما لأنهم لا يوافقون الآخرين رأيهم، ولأننا كثيرا ما نتعرض لوجهات نظر مختلفة فعلينا أن نتعلم كيف نتعامل مع هذا الاختلاف دون أن نخسر أحدا عن خطوات ونصائح وطريقة فعالة التي جاءت في موقع " سيكولوجي توداي".


من النصائح الهامة  أنه في بداية الحوار حاول أن تبدي محبتك للشخص الذي يحدثك حتى رغم معرفتك المسبقة باختلافه معك، أخبره أنه مهم وأنك تعتز بعلاقتك به، فبهذه الجمل البسيطة تعزز الود بينكما وتقطع أميالا من الحديث الطويل وتخسر فرصة للنقد قد تهدم علاقتكما، حاول مع الشخص المختلف معك أن تجدا أرضا مشتركة بينكما، تأكد من أنك تفهم ما يعنيه بطريقة صحيحة.


ولا تفترض الأسوأ، بل حاول في المقابل أن تضع الكثير من الاحتمالات الجيدة، أخبره أنك تستشعر حسن نيته، لا تؤول إلى تفسير ما يقول وفق فهمك الشخصي، بل تأكد مما يقول بسؤاله: هل تقصد أنك...، أو لقد فهمت ... هل تقصد ذلك، لأن سوء الفهم وسوء التواصل هو بداية أى خلاف، لذا عليك أن تتأكد باستمرار أنك تستقبل وجهة نظره بطريقة سليمة.


حين تقابل شخصا مختلفا معك في وجهة نظره، فعليك أن تتذكر أن لا حد يملك الحقيقة كاملة، فكم من المرات كنت تعتقد أنك على حق ثم عدلت عن رأيك بعد أن أثبت العكس، لذا فإذا سمعت رأى مخالف لرأيك خذ نفس عميق، وتذكر أن الشخص و العلاقة بينكما أهم من مكسب تناله في جدال، يمكنك الانسحاب وقتها إذا شعرت بمزيد من الغضب الذي قد يؤدي إلى قطع العلاقة بينكما.

0 Comments