علماء النفس يكشفون عن أعراض «اكتئاب ما بين الفصول»..


علماء النفس يكشفون عن أعراض «اكتئاب ما بين الفصول»..


الاكتئاب


مرض الإكتئاب هو أهم الأمراض المنتشرة حاليا على مستوى العالم وهو من أهم الأمراض أيضا التي ربما لا يلحظها الأشخاص لأنه ليس لها اعراض عضوية محددة او ظاهرة، وينقسم الإكتئاب إلى عدة أنواع منها اكتئاب مابين الفصول وهو أحد الاضطرابات العاطفية الموسمية، غالبًا ما يحدث في الشتاء والربيع والصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة.


وقد اكتشف علماء النفس أن هناك اكتئابا يؤثر على نفسية الإنسان خلال فصل الصيف وايضا يوجد اكتئاب تظهر علاماته مع دخول فصل الشتاء، ويؤكد «علم النفس المناخي»، وهو القسم الذي تم استحداثه مؤخرًا في علم النفس، لما شهده أطباء علم النفس من تغيير جذري في الحالة النفسية للإنسان مع تغيير الفصول، وتعتبر النساء أكثر عرضة للاكتئاب،مع دخول فصل الصيف والارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة.


وحتى الآن لم يتم الكشف بشكل مؤكّد عن أسباب هذا الاكتئاب، ولكن في الغالب كانت المسببات لهذا الاكتئاب تغيرات في مستويات هرموني السيروتونين والميلاتونين في الدماغ، حيث يعمل هرمون السيروتونين على تنظيم الحالة المزاجية، كما يقوم هرمون الميلاتونين بتنظيم الساعة البيولوجية للإنسان. ومن المسببات أيضًا لـ«اكتئاب الصيف» الحالة المزاجية السيئة التي تنتاب الإنسان بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

0 Comments