تنمية الأخلاق.. كيف تشجع طفلك على مساعدة واحترام الٱخرين وتنمية عواطفه..؟

  

تنمية الأخلاق.. كيف تشجع طفلك على مساعدة واحترام الٱخرين وتنمية عواطفه..؟


دعم الأطفال

مهمة الأبوين الأولى ليست هى توفير الطعام والشراب والأموال لأبنائهم، وإنما في غرس قيما إنسانية في حياة وعقول وقلوب أبنائهم تساعدهم أن يكونوا جيل واعيا يشعر بالآخرين، ومن هذه القيم المهمة التي يجب غرسها في أطفالنا هي قيمة المساعدة واحترام الكبير، لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح والطريقة الصحيحة التي تساعدك على تشجيع طفلك على مساعدة وإحترام من أكبر منه وفقاً لموقع " اوركيد انترناشونال سكول".

 

ابدأ بتشجيع طفلك على بعض الأمور البسيطة التي يساعد بها غيره مثل الأخذ بيد الكبار، والصبر على بطئهم، وتقديم الماء لهم، والتحدث معهم برفق وبصوت منخفض وهادئ، كذلك حاول تنمية قيمة التعاطف لديه. 


وذلك بأن تكون انت متعاطفا معه أولا، متعاطفا مع سنه الصغيرة ومشاعره المرهفة، ورحيما بخبرته الضعيفة ومتسامحا مع أخطائه، فانت مرآة ابنك، تحدث معه بصوت كيفية مساعدة الآخرين، وما هى اقتراحاته في هذا الشأن، وقتها ستسمع منه أشياء تبهرك لأن خيال الأطفال خصب.


كذلك عليك مراقبة ومتابعة كل ما يشاهده الطفل على الشاشات سواء الهاتف أو التليفزيون، فلا تسمح باستقبال أفكار منافية للقيم التي تود أن تعلمها لهم، تجنب مشاهد العنف أو طريقة الحديث الغير لائقة، لأن الطفل يقلد دون تقييم، كما أنه من الواجب تشجيعه حين يفعل شيئا جيدا، مهما بدا ما يفعله بسيطا لأن ذلك ينمي ثقته بنفسه ويدفعه لفعل المزيد من السلوكيات الحسنة.

0 Comments