آلام المفاصل: الأسباب والعلاجات والأطعمة المفيدة علاجها..


آلام المفاصل: الأسباب والعلاجات والأطعمة المفيدة علاجها..


آلام المفاصل

يُعاني الكثير من الأشخاص من آلام المفاصل، والتي تنجم عن إصابات سابقة في المفاصل أو من التهابات مزمنة وحالات طبية أخرى. تتمثل هذه الآلام في شعور بالألم أو الخفقان أو الشعور الحارق في مناطق المفاصل. ولحسن الحظ، هناك عدة نصائح مفيدة وطرق فعالة يمكن أن تُحسِّن صحة المفاصل وتخفف من تلك الآلام، وتعتبر ممارسة الرياضة والتغذية السليمة من الأمور الأساسية لتعزيز صحة المفاصل. وفقًا لتقرير نشره موقع "تايمز اوف انديا"، هناك أطعمة محددة يُمكن تناولها لتحسين صحة المفاصل.


تعتبر البذور والمكسرات الشائعة مثل اللوز والبندق والفول السوداني والجوز من المصادر الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه البذور والمكسرات على الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين E، وتُعَدّ مصدرًا ممتازًا للدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة، التي تُعزز صحة المفاصل وتعود بفائدة أيضًا على صحة القلب. 


كذلك من بين الأطعمة المفيدة لصحة المفاصل، يأتي التوت في المقدمة مثل العنب البري والتوت الأسود والفراولة والتوت البري. حيث ثبتت العديد من الدراسات تأثير التوت على المفاصل. تحتوي التوت على مضادات أكسدة قوية، والتي تحمي الجسم من الجذور الحرة، وتعزز صحة المفاصل وتقلل من التهاباتها.


أما بالنسبة للخضروات الصليبية، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن البروكلي والقرنبيط وغيرها من الخضروات الصليبية تحتوي على مادة السلفورافان. ويُعتبر السلفورافان مركبًا طبيعيًا يثبط الالتهابات ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام، وكانت هناك العديد من الدراسات حول دور زيت الزيتون في صحة الإنسان، من كونه مفيدًا للمفاصل ، إلى كونه أحد أكثر الزيوت صحة لقلب الإنسان ، يعتبر زيت الزيتون بالتأكيد خيارًا صحيًا لعدة أسباب، ولتحسين المفاصل، أضف زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي حيث يمكن أن يخفف زيت الزيتون من المخاطر المرتبطة بالالتهاب، كما أن الشوكولاتة الداكنة هي غذاء صحي أقل من قيمته الحقيقية. له العديد من الفوائد، أحدها مضاد للالتهابات بطبيعته، يؤدي الالتهاب المزمن إلى مضاعفات صحية مثل مرض السكري والتهاب المفاصل وحتى السرطان، وتساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة على حماية الجسم من الآثار الضارة للالتهابات.

0 Comments