في اليوم العالمي لكبار السن.. نصائح هامة للتعامل مع المسنين..


في اليوم العالمي لكبار السن.. نصائح هامة للتعامل مع المسنين..


اليوم العالمي لكبار السن

يحتاج كبار السن من الوالدين والأقارب إلى رعاية واهتمام دائمين، مراعاة لكبر سنهم. ويمكن تحسين حالتهم النفسية وجعلهم في أفضل حال من خلال التواصل معهم والعناية بهم، وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن، فيما يلي نصائح للتعامل معهم، وفقا لموقع "بسيكولوجي توداي".  وذلك بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن. 


  عند التعامل مع كبار السن، يجب التحلي بالصبر والرحمة نظرا لمعاناتهم من إعاقات جسدية أحيانا وبطء حركتهم ونسيانهم لبعض الأمور. ويجب بذل قصارى الجهد لرعايتهم والعناية بهم، كما يجب التواصل معهم لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم والاهتمام بإعطائهم الأدوية في مواعيدها وتحضير الأطعمة الصحية لهم. مما يقوي العلاقة بهم ويحسن حالتهم النفسية. 


كذلك يجب تجنب طرح الأسئلة عليهم إذا كانوا بحاجة لشيء ما. والمبادرة بتلبية احتياجاتهم كإطفاء الأنوار عند النوم وتحضير الطعام في مواعيده ليشعروا بأهميتهم، ومن الضروري احترام خصوصيتهم واستقلاليتهم ومنحهم الحرية في اتخاذ قراراتهم، فهم يشعرون بالإهانة إذا ما تدخلت في شؤونهم الخاصة بدون إذن.  


يجب تقديم المساعدة لهم دون أن فرضها عليهم. وتشجيعهم على القيام بأنشطة اجتماعية وذهنية لبقائهم نشطين، كذلك يجب التفكير في نتائج التعامل مع كبار السن، وتأثيرها عليهم، إذا كانت هذه الطريقة في التعامل معهم تجعلهم يشعرون بالسعادة وفى أفضل حال هنا يجب الاستمرار في التعامل بهذه الطريقة وفى حالة إذا كانت تأتى بنتائج عكسية يجب هنا تعديل طرق التعامل معهم، كما يجب التعامل بإحترام مع كبار السن خاصة أمام الأصدقاء والأقارب وحتى أمام أفراد الأسرة، يجب إحترامهم وتقديرهم وعدم التحدث عن مرضهم أو إعاقتهم أو حتى معاناتهم من النسيان.

0 Comments