منها الجفاف وقلة النوم.. تعرف على أسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم بخلاف الأكل..


منها الجفاف وقلة النوم.. تعرف على أسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم بخلاف الأكل..


أسباب ارتفاع مستوى السكر في الدم

يعد مرض السكري مرضا مزمنا يستلزم التدخل الدائم للحفاظ على مستويات السكر في الدم عند مستويات صحية، ويعد النظام الغذائي العامل الرئيسي المؤثر على مستويات السكر في الدم، إلا أن هناك عوامل أخرى تؤثر على مستوياته وفقًا لما نشره موقع "ان دي تي في" مثل ممارسة الرياضة والأدوية والإجهاد. تؤثر دورة النوم على العديد من العمليات الجسدية بما في ذلك مستويات السكر في الدم. ووفقًا للدراسات فإن قلة النوم يمكن أن تؤثر على التحكم في الجلوكوز وحساسية الأنسولين لدى مرضى السكري. 


كما أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك من الضروري الحصول على 8 ساعات نوم كل ليلة، كما أن مستويات الإجهاد تمثل ضرراً كبيرا حيث أن الإجهاد يزيد من احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض، ويمكن أن يؤدي الإجهاد غير المنضبط إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، حيث إن الإجهاد يحفز إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، وهذان الهرمونان يمكن أن يزيدا من مستويات السكر في الدم.


عندما تكون خاملًا جسديًا ، قد ترتفع مستويات السكر في الدم، هذا هو السبب في أن التمارين المنتظمة هي عنصر أساسي في إدارة مرض السكري، لكن عليك أن تكون حذرًا جدًا أثناء ممارسة الرياضة مع مرض السكري، يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة دون أي توجيه من الخبراء إلى انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم، كما أن شرب كميات أقل من الماء يمكن أن يضر بمستويات السكر في الدم، فعندما تشرب كمية أقل من الماء، يكون سكر الدم أكثر تركيزًا وهو ما يعرف بفرط سكر الدم. 


يجب على مرضى السكري شرب كمية كافية من الماء أو غيرها من المشروبات الطبيعية الخالية من السعرات الحرارية، وقد تساعد العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج المشكلات الصحية ولكنها قد تؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم لذلك ، يجب على مرضى السكري دائمًا استشارة أخصائي رعاية صحية قبل تناول أي دواء.

0 Comments