تعرف على أهم النصائح والخطوات التي تساعدك على النوم بشكل جيد بدون مشكلات أثناء التنفس..


تعرف على أهم النصائح والخطوات التي تساعدك على النوم بشكل جيد بدون مشكلات أثناء التنفس..


مشكلات النوم

مشكلات التنفس أو الشخير هو ذلك الصوت المزعج الذي يصدر من البعض أثناء التنفس في وقت النوم، ويحدث ذلك نتيجة اهتزاز أنسجة الحلق المرتخية استجابة لتدفق الهواء المنبعث أثناء التنفس ويزيد من اضطرابات النوم، وفيما يلي سنتعرف على بعض أسباب وطرق وخطوات علاج الشخير أثناء النوم وفقا لما جاء في موقع " هيلث" .


ينتج الشخير أحيانا بسبب ضيق المسالك الهوائية، الذي يؤدي إلى خروج الهواء بصعوبة أثناء عملية التنفس، وذلك يرجع إلى عدة أسباب مثل زيادة ترسب الدهون في أنسجة الرقبة، أو كبر حجم اللسان، أو ضعف عضلاته، أو تكوين غير صحيح لعضلات وعظم الفكين، أو تضخم اللوزتين واللحمية.


أو انحراف الحاجز الأنفي، أو السمنة وزيادة الوزن، أو يمكن أن يكون الشخير شىء عرضي نتيجة تعرض الشخص ليوم مرهق وضاغط أو إصابته بدور برد أو أنفلونزا، وقد يؤدي الشخير إلى مضاعفات بسيطة مثل الصداع وجفاف الحلق وعدم التركيز أثناء فترات النهار، أو مضاعفات أكثر خطورة مثل انقطاع التنفس أثناء النوم أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والسكتة الدماغية.


لذا يجب استشارة طبيب فور شعورك بأن الشخير يؤثر تأثيرا سلبيا على حياتك للوقوف على سبب الشخير والعمل على علاجه، وقد يشمل علاج الشخير تقييما بالمنظار للأنف والحنجرة، واختبارات التصوير مثل الأشعة المقطعية (لمشاكل الأنف)، بالإضافة إلى دراسة النوم وغيرها من الخطوات المتخذة لتقييم سبب الشخير واستبعاد انقطاع النفس الانسدادى النومى.


 أو يمكن إجراء التصحيح الجراحي للمسالك الهوائية الضيقة ، باستخدام الأجهزة الفموية والأنفية، وريما يكون تعديل أسلوب الحياة من أهم أسباب علاج الشخير، فإذا كان السبب هو الوزن الزائد فيمكنك اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتغيير وضعية نومك مع مراعاة تجنب النوم على الظهر قدر الإمكان، يمكنك النوم على جانبك، ورفع رأس سريرك.

0 Comments