الوحدة والتجاهل.. ماهي الأضرار والمشاكل النفسية التي يتعرض لها الطفل بسبب كثرة الأشقاء..


الوحدة والتجاهل.. ماهي الأضرار والمشاكل النفسية التي يتعرض لها الطفل بسبب كثرة الأشقاء..


كثرة الأشقاء

الأطفال هم زينة الحياة الدنيا إلا أن كثرة الإنجاب لها تاثير سلبي على حياة الأسرة بالكامل، فإلى جانب تدهور صحة الأم والنفقات التي تقع على عاتق الأب، وصعوبة القيام بمهام التربية الإبجابية، هناك أضرار كثيرة تحلق بالأطفال الذين يولودون في أسرة بها الكثير من الإخوة، لذا نستعرض فيما يلي بعض أضرار كثرة الإنجاب على الطفل نفسه وفقا لما جاء في موقع " بيلي بيلي".


نتيجة كثرة الإنجاب تقع على رب الأسرة الكثير من المسئوليات والأعباء التي ربما تجعله يستثني بند الترفيه واللعب من الميزانية، فيفقد الطفل الهدف من طفولته في الأصل وهو اللعب والمرح، فلا يذهب إلى نادي للعب ولا لمدينة ملاهي أو غيرها من أماكن الترفيه.


ورغم وجود الطفل بين كثير من الإخوة إلا أنه قد يشعر بالوحدة، فالأم مشغولة بإنجاز الواجبات المنزلية من طهى وتنظيف وأعمال أخرى، فلا تجد وقتا للتحدث مع أى من أبنائها حول يومهم الدراسي أو مشكلاتهم مع أصدقائهم في المدرسة، إلى جانب انشغال الأب في كسب قوت يومه ليستطيع أن يغطي نفقات الأبناء التي لا تنتهي فلا يجد وقتا للعب مع أبنائه أو للتحدث معهم.


وتزداد المنافسة بين الإخوة ربما نتيجة اهتمام الأبوين بأحد الأبناء لكونه ماهرا في دراسته أو لأنه مطيع، فيشعر أحد الأطفال بالغيرة من أخوه وربما تنقلب الغيرة إلى حقد وكراهية، نتيجة إحساسه بالتجاهل من قبل الأهل ولا سيما الطفل الأول الذي يشعر بأنه قد سحب منه الاهتمام من قبل الطفل الثاني ثم الثالث ثم الرابع إلى غير ذلك.


وإلى جانب عدم قدرة الأب على إلحاق أبنائه بمدارس جيدة، فإن الطفل لا يجد في المنزل الجو المهيأ للمذاكرة والتحصيل فينخفض مستواه الدراسي ولا يستطيع المذاكرة أو الاستيعاب بشكل جيد، والشعور بأن الاهتمامالموجه له قليل جدا ولا يكفيهكل هءه نشاعر سلبية يتعرض لها.

0 Comments