وداعًا لمرض الزهايمر.. علماء بجامعة بطرسبورغ يبتكرون عقاراً يحافظ على الذاكرة..

وداعًا لمرض الزهايمر.. علماء بجامعة بطرسبورغ يبتكرون عقاراً يحافظ على الذاكرة..


عقار جديد لمرض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر مرض  شديد الخطورة والقسوة يسبب اضطرابات في المخ، ويعاني منه الكثير من البشر، لذلك يسعى العديد  من العلماء لايجاد علاج لهذا المرض، وقد أعلن المكتب الإعلامي لجامعة بطرسبورغ للعلوم التطبيقية الروسية، خبرا قد يشكل ثورة علمية للتخلص من مشكلة تؤرق الكثيرين، حيث إن علماء الجامعة ابتكروا عقار حقق نتائج مذهلة، حيث يحافظ على الذاكرة، وفعال في مكافحة مرض الزهايمر.


وأكد المكتب أن الاختبارات التي أجريت على الحيوانات المخبرية أثبتت فعالية العقار وصرحت يلينا بوبوغايفا، كبيرة الباحثين في مختبر التنكس العصبي الجزيئي التابع لمعهد النظم الطبية الحوية والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة قائلة: "يهدف هذا العقار إلى الحد من فقدان الروابط بين الخلايا، ما يساعد على حفظ الذاكرة.


ويعتقد الباحثون أن مرض الزهايمر يبدأ بتلف الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ. فإذا تمكنا من إبطاء هذه العملية، فسوف نؤخر ظهور أعراض المرض"، وحسب المكتب، اختبر العقار على الحيوانات التي كانت تعاني من مشكلات في الذاكرة. وقد اتضح أنه عند تناول العقار تخترق مكوناته الحاجز الدموي الدماغي وتصل إلى الدماغ وتؤثر إيجابا في الخلايا، ما يؤدي إلى استعادة الذاكرة.


0 Comments