نصائح طبية مفيدة.. تعرف على مخاطر نقص فيتامين ب 12..


نصائح طبية مفيدة.. تعرف على مخاطر نقص فيتامين ب 12..


فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة التي توجد في بعض الأطعمة لعمل الجسم بشكل سليم، حيث يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الطاقة والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. يمكن أن يسبب نقص هذا الفيتامين مجموعة واسعة من الأعراض وله عواقب وخيمة على صحتنا. ونستعرض بعض النصائح للتعرف على أوجه الاستفادة من هذا الفيتامين يساعد فيتامين ب 12 في الحفاظ على الخلايا العصبية السليمة، ويمنع فقر الدم ويدعم إنتاج الحمض النووي.


 يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم والإرهاق وضعف العضلات ومشاكل في الذاكرة والتركيز، بالإضافة إلى مشاكل في التوازن والتنسيق. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث تلف عصبي ، مثل تلف الأعصاب وتغيرات لا رجعة فيها في الدماغ. يمكن أن يتسبب النقص أيضًا في ضعف جهاز المناعة ، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك اتباع نظام غذائي نباتي أو نباتي ، وبعض الأدوية والأمراض مثل مرض كرونا أو مرض الاضطرابات الهضمية.


 الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 لأنهم غير قادرين على امتصاص الفيتامين بكفاءة مثل الأفراد الأصغر سنًا. يمكن العثور على فيتامين ب 12 في عدد من الأطعمة ، مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب والجبن. كما أنه متوفر في شكل ملحق.


 جدير بالذكر أن فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على إبقاء الجسم يعمل بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي النقص إلى مجموعة من المشكلات الصحية وعواقب وخيمة محتملة. من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من هذا الفيتامين في نظامك الغذائي أو من خلال المكملات الغذائية لضمان الصحة المناسبة.

0 Comments