منها أعواد الكبريت.. تعرف على اختراعات غيرت شكل العالم تم ابتكارها بالصدفة..

 منها أعواد الكبريت.. تعرف على اختراعات غيرت شكل العالم تم ابتكارها بالصدفة..


الكبريت

يحاول الإنسان على مر العصور أن يسهل حياته بكل الأشكال، عن طريق اكتشاف أو اختراع العديد من الأشياء التي من شأنها أن تساعده في تيسير أمور حياته، ومن هذه الاختراعات ما جاء بعد محاولات عديدة، ومنها ما جاء بمحض الصدفة، وفيما يلي من هذه الاختراعات التي جاءت بالصدفة وعلى سبيل الخطأ وكان لها فوائد كبيرة وفقا لما جاء في موقع "انديا تايمز".


قام أحد الزبائن في عام 1853 في أحد المطاعم بمدينة نيويورك، بالشكوى من أن البطاطس المقلية رطبة وسميكة بشكل كبير، وأعادها للنادل أكثر من مرة، ما جعل النادل جورج كروم يمل من ذلك وقطع البطاطس على شكل رقيق، وقلاها في الزيت ووضع عليها الملح ما جعل العالم يعرف بعد ذلك الطبق الشهى المفضل لدى الجميع وهو رقائق البطاطس.


وأيضا من أهم الاختراعات المفيدة كما جاء اختراع المايكرويف أيضا بمحض الصدفة في عام 1945 حين كان بيرسى سبنسر يعمل مع مخترعي "الصمام المغناطيسي الإلكتروني" وكان يحمل في جيبه قطعة من الشوكولاتة، ما جعلها تذوب ومن هنا تم اكتشاف المايكروويف وحصل على براءة اختراع.


كذلك تعتبر الملاحظات اللاصقة أحد الاختراعات التي جاءت على سبيل الخطأ حين كان الباحث سبنسر سيلفر يحاول صنع مادة لاصقة قوية، وابتكر مادة لاصقة تمسك بالأشياء ويمكن سحبها بسهولة دون ترك أثر، وقد أدرك عالم آخر هو آرت فراى، أن الورق يمكن أن يكون إشارة مرجعية لأغانى كنيسته، فمن هنا جاءت فكرة الملاحظات اللاصقة.


كما تم اكتشاف حبوب الإفطار المصنوعة من الذرة بواسطة الأخوان كيلوج وجون وويل، عن طريق الخطأ لترك الحبوب المسلوقة على الموقد لعدة أيام وقد تم نسيانها، كذلك تم اختراع البنسلين بالصدفة ويعود الفضل في ذلك إلى العالم الاسكتلندى السير ألكسندر فليمنج. 


وقد صادف المضاد الحيوى عن طريق صدفة عندما ترك المكورات العنقودية الذهبية في مختبره لمدة أسبوعين، ليعود ويجد نموها قد توقف وذلك في عام 1928 وتم حل العديد من المشكلات الصحية، كما تم اكتشاف أعواد الثقاب في عام 1826 حيث اكتشف الكميائى جون ووكر أعواد الثقاب عندما كشط بالخطأ عصا مغطاة بمواد كيميائية ووجد أنها تشتعل وقد كانت أعواد الثقاب.

0 Comments