نصائح وطرق نفسية لمواجهة التغلب على القلق والتوتر الشديد..

نصائح وطرق نفسية لمواجهة التغلب على القلق والتوتر الشديد..



التغلب على القلق والتوتر

القلق هو مرض العصر، فكثير من  الأشخاص يعانون من القلق الذي يصل أحيانا إلى نوبات من الهلع، مع زيادة في ضربات القلب، والتعرق الشديد وارتعاش الجسم، وقتها لا يعرف المرء كيف يمكنه التحكم في قلقه والتخلص منه، لذا نوضح فيما يلي بعض النصائح الصحية التي تساعدك على تخفيف حدة أعراض القلق وتهدئة التوتر وتحسين المزاج وفقا لما جاء في موقع "انك".


يمكن لأى شخص يشعر بمشاعر القلق، أن يقف بشكل مستقيم، لأن الطبيعى عند الشعور بأى قلق يتم حماية الجزء العلوى من الجسم لأنه يتحوى على القلب والرئة عن طريق أن ينحني الشخص، وحتى يخف هذا الشعور بشكل سريع على الشخص أن يقف مع سحب الكتفين للخلف، وجعل القدمين بشكل متساوي، مع التنفس بعمق، وهذه الطريقة مع التنفس بشكل هادئ تخبر الجسم أنه لا يوجد خطر الآن. 


وإذا كان الشخص جالس فى السيارة على على سبيل المثال يكفى أن يسحب كتفيه للخلف وفتح الصدر مع عدم الانحناء والتنفس بعمق، وفي حالات أخرى يمكن للشخص أن ينظر الشخص حوله ويسمى 5 أشياء يمكنه أن يراها، مع تحريك 5 أجزاء من الجسم ويمكن الشعور بها، مثل تحريك الرأس لأعلى ولأسفل، وتدوير الكاحل وهكذا.


كذلك فإن استنشاق أى من الزيوت العطرية خصوصا زيت اللافندر يساعد على تهدئة التوتر بشكل كبير حيث أن له الكثير من الخصائص العلاجية ويعزز من الشعور بالهدوء، والنوم العميق مع إمكانية إزالة الصداع، ولتقليل الشعور بالقلق بسهولة، يمكنك الاحتفاظ بزجاجة من زيت اللافندر فى متناول اليد، سواء فى الحقيبة أو على المكتب، للاستنشاق منه ويمكن تدليك زيت اللافندر على الصدغ، مع أخذ نفس عميق، كما يمكن لمن يشعر بالقلق أن يشاهد مقطع فيديو مفضل مضحك.


 لينهى القلق الذى يشعر به سريعاً، لأن الجسم قد يفعل شئ واحد أما الضحك أو الشعور بالقلق، لأنه لا يمكن أن يضحك شخص ويظل قلق بنفس التوقيت، وحتى يرتاح الجسم بعد فترة من الضحك المستمر، مما يخلص الشخص نفسه من آثار القلق.


 لأن الضحك يجلب هواء محمل بالأكسجين مما يحفز عضلة القلب والإندورفين، مع سماع بعض الأغانى، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية فهى طريقة قديمة لتقليل القلق، والتى يشعر الجسم بالسعادة اثناء ممارستها، مثل المشى بشكل سريع يصفى الذهن ويجعل التنفس بصورة كبيرة.

0 Comments